بسم الله الرحمن الرحيم
الليلة الخامسة
قال تعالى ( ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين )
هذه المحاضرة هي عبارة عن إجابة لبعض التساؤلات على المحاضرة السابقة
الكلام حول الإمام المنتظر والدليل العقلي والنقلي على وجوده
أولا: الدليل العقلي ويرتكز على مقدمتين:
المقدمة الأولى من الدليل العقلي وتحتوي على تساؤلين:
1- ما هو الهدف من تشريع الدين الإسلامي ؟
الهدف هو تطبيق العدالة الاجتماعية على كل بقاع الأرض ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله )
وورد عن الرسول (ص) ( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لبعث الله رجل من أهل بيتي يملا الأرض قسطا وعدلا )
الهدف من الدين هو أن يأتي ذلك اليوم الذي تملا الأرض قسطا وعدلا من قبل رجل من أهل بيتي
2- هل الدين الإسلامي قادر على أن يحقق العدالة الاجتماعية على جميع أرجاء الأرض ؟
يكون الدين قادرا على تطبيق العدالة الاجتماعية إذا كان محفوظا عن التحريف والزيادة والنقصان والا فانه إذا تحرف فانه يصبح مشوبا بالفكر البشري والأنظمة البشرية أثبتت فشلها وأنها غير قادرة على تحقيق العدالة.
المقدمة الثانية:
1-من هو المسئول عن حفظ الدين ؟
هل هي وظيفة المسلمون وعلماء المسلمين؟
الجواب هو بالنفي لان الدين له جنبتان ظاهرية وواقعية والمسلمون وعلماؤهم لم يصلوا إلى واقع الدين بل إلى ظاهره وهناك فرق بين الاثنين
الدين الواقعي: هو الوحي الذي نزل على قلب النبي محمد (ص) واستوعبه عقله الشريف.
الظاهري: أن هذا الوحي والأحاديث القدسية لم تصل إلينا كما هي.
الدين وصل إلينا عن طريقين: 1- أخبار الثقات 2- وظواهر القران
1- أخبار الثقات:
الدين وصل إلينا عن طريق أخبار الثقات في كتب البخاري ومسلم والكافي ومن لا يحضره الفقيه والثقات لا تكذب ولكن قد تخطا وهذا ظاهر الدين لا واقعه
2- ظواهر القران:
وهو ما افهمه من القران ولكن هل فهمي قطعي ؟ كلا لان فهمي قد يخطا وقد يصيب.وهذا ظاهر الدين لا واقعه
إذن الدين الموجود هو الدين الظاهري لا الواقعي إذن من الخطأ أن يقال أن المسؤل عن حفظ الدين هم المسلمون وعلماء المسلمون.
إذن من حفظ الدين الواقعي ؟
الجواب موجود في القران حيث يقول عز وجل ( انه لقران كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون )
بمعنى أن القران موجود في كتاب آخر مكنون لا يمسه (أي لا يناله ولا يعرفه) إلا المطهرون.
من هم المطهرون ؟ أيضا يخبرنا القران
(إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )
إذن المطهرون الذين وصلوا إلى الكتاب المكنون هم أهل البيت (ع) من اجل ذلك جاء حديث الثقلين ( إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض )
لماذا لأنهم هم المطهرون الذين فهموا القران والذين حفظوا الدين الواقعي ووصل إليهم الدين الواقعي.
لذلك يقول الرسول (ص) ( لا يوجد زمان فيه الكتاب إلا وفيه من يحفظه فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض )
كيف وصل إليهم الدين الواقعي ؟
أحاديث النبي (ص) (أنا مدينة العلم وعلي بابها ) والإمام علي (ع) ( علمني رسول الله ألف باب من لعلم يفتح من كل باب ألف باب ) والصادق ع يقول( لو كنا نفتي الناس برأينا وهوانا لكنا من الهالكين إنما هي أصول علم نتوارثها كابرا عن كابر )
العقل يقول الهدف من تشريع الدين هو تطبيق العدالة وتطبيق العدالة يتوقف على حفظ الدين الواقعي إذن الله حتما بمقتضى حكمته هيأ بشرا لحفظ الدين الواقعي في كل زمان إذن لا بد أن يكون هناك شخص في هذا الزمان مسؤل عن حفظ الدين الواقعي وهذا لا ينطبق إلا على نظرية الشيعة من وجود الإمام المنتظر (عج).
الدليل النقلي:
هناك كاتب في بعض القنوات بلا دليل ولا برهان يقول انه لا يوجد رواية صحيحة على ولادة المهدي
هذا الكاتب استند إلى كتاب النوبختي وهو كتاب فرق الشيعة ذكر فيه أن الإمامية بعد وفاة العسكري عليه السلام وقعت عندهم الحيرة واعتبر أن هذه الكلمة دليل على عدم الولادة.بينما النوبختي نفسه في صفحة 111من نفس الكتاب يقول روي أخبار كثيرة( أن القائم خفي على الناس ولادته ويعترف أن القائم موجود لكن خفيت على الناس ولادته وانه يخمل ذكره ولا يعرف إلا انه إمام ابن إمام ووصي ابن وصي يؤتم به قبل أن يقوم ومع ذلك فلا بد أن يعلم أمره من خلال ثقاته وثقات أبيه وان قلوا لكي لا ينقطع من عقب الحسن ابن علي ما اتصلت أمور الله عز وجل به )
ما هي الطرق لإثبات وجود إنسان ؟
1-أخبار من رآه إذا كان المخبر ثقة يؤخذ بخبره .
2- الرجوع لعلماء النسب
وكلا الطريقين متوفرين للإمام الحجة (عج)
1-أخبار من رآه:
فالإمام العسكري اخبر ولادة ابنه راجع أصول الكافي الجزء الأول ص328باب 76الحديث الأول والثاني
والسيدة حكيمة بنت الإمام الجواد هي التي وليت ولادة الإمام المهدي راجع إكمال الدين الجزء الثاني ص424 الحديث الأول باب 42
2- علماء الأنساب:
كما نرجع للأطباء في اختصاصهم ولعلماء الآثار في اختصاصهم كذلك نرجع لعلماء الأنساب في اختصاصهم
*- النسابة أبو بصر سهل بن عبدالله البخاري من العلام القرن الرابع الهجري ذكر في كتاب سر السلسلة العلوية ص39 قال( ولد أبو القاسم محمد بن العسكري سنة كذا )
*-النسابة السيد لعمري ذكر في كتابه المجدي في انساب الطالبيين ص130قال( وولده من نرجس معلوم عند أصحابه وثقات أهله)
وكذلك الفخر الرازي الشافعي في كتابه الشجرة المباركة في انساب الطالبية ص78
*- والنسابة الزيدي سيد أبو الحسن اليماني من أعلام القرن الحادي عشر في كتابه روضة الألباب لمعرفة الأنساب ص105فهل كل هؤلاء لا قيمة لهم
أيضا اعتراف علماء إخواننا السنة بذلك وانه ولد سنة كذا
ومن أراد أن يراجع ابن الأثير في الكامل في التاريخ الجزء السابع ص274
والسيد سامر العميدي في كتابه الدفاع عن الكافي حيث ذكر 128 شخصا من علماء أهل السنة اعترفوا بولادة الإمام الجزء الأول ص568
وابن خلكان في وفيات الأعيان
ونقل المؤرخ الرحالة ابن الأزرق وابن الوردي في كتاب تاريخ ابن الوردي
واحمد ابن حجر في الصواعق المحرقة .
كل هذه أدلة على ولادته ومن يدعي وفاته هو من يحتاج إلى دليل, ولد الإمام ومقتضى القاعدة بقائه ولا ما نع على الله أن يبقيه كما أبقى الخضر ونبي الله عيسى أحياء هؤلاء حكمة الله شاءت بقاءهما كذلك الإمام المنتظر باقي إلى أن يظهره الله فيحقق وعده.
تتقدم شبكة نداء الصلاة بالشكر الجزيل للإخت المؤمنة التي قامت بتلخيص هذه المحاضرة وكتابتها واهدائها لموقعنا.
جعل الله ثواب ذلك في ميزان حسناتها
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين